بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الخميس, 30 ابرايل 2020 01:16 صباحًا 1 1482 0
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى
الرد الأوفى على التشكيك في مكان رضاعة المصطفى

الطائف - الذويبات - تقرير ميداني - د. حمود الذويبي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ، الذي حاربه أهل مكة وماحولها من القبائل وشككوا في مصداقية رسالته واتهموه بالكذب في بداية دعوته ، ولولا إرادة الله لنشر هذا الدين ثم هجرته عنهم لما تحقق مابُعث من أجله..

هذا حال قريش وأهل مكة وماجاورها من قبائل في بداية الدعوه قبل ١٤٤١عام .

وليس بمستغرب أن نرى من سلالاتهم اليوم من بعض الكتّاب والمتشدقين من يمارسون الشك والتكذيب في مكان رضاعته ، والموطن الذي نشأ به المصطفى  ونطق حرف الضاد وتعلم الفصاحة  .. 
نرى من يطل علينا برأسه من جديد بحثاً عن الشهرة وحبّاً منه في التشكيك والمغالطة  بعد مايزيد عن ١٤٨٠ عاما من ولادة الحبيب ورضاعته .. 
حيث خرج لنا من ينفي أي صلة  تاريخية أو أثرية  للموقع الذي أسترضع فيه ، والمفارقة العجيبة أنهم أشخاص حتى لايعرفون الطريق الموصل لبني سعد ،  بل جيل لايتورع عن تغيير الحقائق.

أباؤهم وأجدادهم وكبار السن من القبائل المجاورة لمكة لم يذكر أحد منهم أن حليمة السعدية عاشت فيهم ، إلا أنه ظهر كُتَّاب  من جيل الأربعين والخمسين ..  كلٍّ منهم يريد الظهور ولو بالكذب وتغيير الحقائق من أجل غايته .. يدّعون أن أوطاس  وقرن المنازل وماجاورهما هي مواطن المرضعات . والكل يعلم أن مناطق السيل وماجاورها كانت مناطق عبور ، ولايختلف جوّها وثقافات أهلها عن مكة وأهل مكة كانوا يرسلون أولادهم إلى البادية التي يتميز اَهلها بالفصاحة وأرضها بنقاء وصفاء الجو.

والكل يدرك  أن الأجيال السابقة لم تعرف الكذب كما هو حاصل في جيل اليوم .. وأقلام المتشدقين لم تقف مادام لايوجد رادع من المسؤؤلين .

أجدادنا و أباؤنا  أعمارهم تناهز المئة عام وهم يؤكدون عن أجدادهم مئات السنين وبهم تواترت الأخبار بأن هذا الموقع والمأثر لحليمة رضي الله عنها ، حيث يقع
جنوب الطائف على بعد ٦٥ كيلومتر ، حيث هناك مسجد تاريخي  مبني بالحجارة ومساكن تراثية ورسوم ونقوش طالتها أيدي العابثين وأضاعت الكثير منها .

فإذا افترضنا أننا صدّقنا ماقرأنا وسمعنا من المجتهدين والمبدعين في صياغة النص والكلمة بالكذب والغش والتزوير لمصالحهم الشخصية  !

فهذا يعني أننا نكذب على أبنائنا ، وآباؤنا كذبوا عليهم  جدودنا ، ومسحنا الثقة في الأجيال السابقة ودمرنا التاريخ المتواتر .. ذلك التاريخ الذي نقلته أجيالنا يستحيل في العادة أن يتواطؤا على الكذب ،، ‏ والخبر المتواتر ما بلغت رواته في الكثرة مبلغا أحالت العادة تواطئهم على الكذب ويدوم هذا فيكون أوله آخره ووسطه كطرفيه  ..

ومن حديث إسحاق مايثبت أن بني سعد بعيدة عن مكة ،، يظهر جليا من سياق الحديث .. قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله .. فالأحاديث كثيرة  التي تثبت موطن رضاعته صلى الله عليه وسلم ،، نذكر منها : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه : أنا أعربكم ، أنا قرشي ، واسترضعت في بني سعد بن بكر ..
 ( وفي )هنا تعني الإشارة إلى المكان ، ولايوجد مكان لبني سعد غير جنوب الطائف ، بنو سعد أكثر من ٥٠٠ وادي وقرية
يمسحونهم من التاريخ ويضعونهم في ذنيب اوطاس !  ليتهم قالوا بأوطاس ! الذي لايوجد به أثر لبضع أشخاص ، 

وبنو سعد يقطنون مجموعة قرى وهجر تتبع محافظة الطائف وتقع في جنوبها ويبعد مركزها عن الطائف بحوالي 75 كيلومتر,وعُرفت قبل ظهور الإسلام عندما قدم إليها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم مع مرضعته حليمة بنت ذؤيب السعدية إلى قرية الشوحطة بالذويبات. ( الموقع الجغرافي )

والكتب  والمراجع  كثيرة حول سيرة المصطفى ورضاعته ..
1. ^ سيرة ابن هشام.
2. ^ صحيح ابن حبان 
3. ^ مسند البزار 

مراجع إضافية

* ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى.
* الإصابة في معرفة الصحابة .
* تاريخ أبي الفداء .
* الأعلام، للزركلي .
*  وأمهات الكتب في باكستان وتركيا والخرائط تدل علىى أن منازل حليمة جنوب الطائف ،، والدليل القاطع وجود الجاليات بأعداد منقطعة النظير وبصفة مستمرة في تلك المنطقة على مدار الأيام والشهور .. ولشعري مساحة في هذا المقال : 

حِنّا  خـوال  المصطفى قول  بالبرهـان
وعـندي  علـى  ماقول  حِجّه  وبرهاني

 

نصوصٍ  منالتاريخ  ماحافها النقصان

وتحـريف الأنسـاب أكـبر إثـمٍ وعدواني

 

مـنازل  حليمـه  عندنـا  تشـهـد الحدّان

لـها مأثرٍ(ن) مـعـروف  شِـيّد بـبنـيانـي

 

جنوبٍ عن الطائف شمالٍ على ميسان

وخمسة عشر كيلو بعد حد شُقصاني

 

وفودٍ(ن)يزورونه من العُرْب والعجمان

وكلّن  علـى  دلّه ونهـجه  يجِي عانــي

 

حديثي من السيره ولوهو  شِعر ووزان

ولا قلتها مــن  فكـر رأسـي وبِلســاني


 إبن حـزم  والجوزي  ذكـرهـا بلا بطلان

وعندي علـى من يكتب الكذب بُطلاني


 وسِـيرةْ  رضاعه  مابها شـك مهمـا كـان

وجت  بالتراجم  والسّير والصحيحاني


حليمه مشت مـن أرضنا قادها الرحمن

إلى أطهر بقاع الأرض من حُبّها الحاني


 ومـن حظّها نالت  شـرف سيّـد الخلّان

وشافت على وجهه من الخير الألواني


ومرّت مـع الطائف  ومرّت مـع الرّيعان

ومـرّت  نزُول  هْـذيل  وانزول غطفاني


 وتاريخ بعض الناس تأليف من عميان

أنا أخُصْ مِـن  سطّر بالأحقاد ديوانـي


 ترا الحق من جانب صوابه مَهُوْ ربحان

ومـن  هُوْ  تمادا جاه مـن قال  غلطاني


 بني سعْد إبِنْ  بكْرابْن منصور ابِنْ عيلان

وعـبدالله ابْن ذويـب  مِن قيـس عـيلاني


 حديث النبي واضـح للأخرس وللعـميان

كما قالْ اناإسترضعت في ذيك الاوطاني


 بَني سـعْد  إبن بكر أثبته صالح الفوزان

وجا في حديث إسحاق واخْبار الألباني


وفي وفْـد جعرانـه حديثٍ(ن) لبن حبان

وعِـتق الحواظـن  مـطلب  العم  ثرواني


 وفي غزوة إحنين إلْحذافه  حديث وشأن

وقالـت  تــراك  ابْيوم  ظلّيـت  بحظاني


 لهـا قـام  تقـديـر  وْعلـى صُنْعها عرفان

فرشْ مِـن رِداه إلْها على الأرض عرفاني


 مراجع كثيره ويْش ابا اذكر عن النسيان

تـرى الحق بيـن الناس حـجه وسلطاني


ابن حجْروالهـجري وابن حزْم والهمدان

وياقـوت والجَوْزي  وحـازم  وصفْوانـي


 وجابالصحيح وجات في معجم البلدان

أحاديـث  وأخبــار  وتراجـم  وبرهـانـي


بعـد  كُـل  هـذا   آن  للعاقـل  الفهمـان

يراجِـع  خـطاه  وْلا يعيده  للأذهـانـي


والختام أسأل الله ان يظهر الحق ويزهق الباطل وأن يحرّم النار  على كل من قرأ هذا الموضوع  ، وأسأله أن يدخلنا جنات عدن ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة نحن وآباؤنا  وأمهاتنا وذريتنا ، وان يرفع عن بلادنا جائحة كورونا ، وان يعيدنا لمساجدنا آمنين ومطمئنين ، وصلى الله على سيدنا محمد .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

عامر ابراهيم
عضو مسجل
مدير عام التسويق والنشر

شارك وارسل تعليق