بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الجمعة, 15 مايو 2020 07:28 صباحًا 0 323 0
( الثقافة و المثقف)
(  الثقافة و المثقف)

(  الثقافة و المثقف) 

 

كان لقب مثقف يطلق على من يقرأ الصحف أو يكتب فيها أو من يجيد مهارة الحديث، أو يعرف عواصم العالم.
الثقافة بطبيعة الحال هي ذات مفهوم شمولي، هي فكر أو سلوك قبل أن تكون معارف، هي جسور بين القيم والممارسات، هي تاريخ وحضارة وعلوم وعادات وقوانين. هي ليست القدرة على الحوار الفكري فقط وإنما القدرة على التفاعل الحضاري والاندماج الإنساني ، المثقف هو الذي يساهم في بناء الجسور وهدم الجدران العازلة ليس بين الشعوب فقط وإنما بين الماضي والحاضر فلا ينحاز لأحدهما بل ينحاز للإبداع والتجديد وإعمال الفكر واستثمار العقل واحترام اختلاف الآراء وتقبل النقد، والالتزام بالحوار الموضوعي، والتواضع.
الثقافة فكر وعلم وعمل وعادات وتقاليد وأخلاق ومشاركة. الثقافة فكر وليست تقنية، الثقافة شمولية والتعليم تخصص، الثقافة ليست لغة جميلة بل فكر جميل يدفع بالمثقف أن يكون إنساناً يتقبل التنوع الثقافي ويتفهمه ويرفض التصنيف وإقصاء الآخر.           
الثقافة هي سلوك المجتمع ومنتجاته الفكرية والفنية وإنجازاته وأخلاقه والمثقف لا يكتفي باستيعابها بل يساهم في بناء هذه الثقافة ويقوم بدور قيادي في مستقبلها .. الثقافة هي منظومة إنسانية حاملة للأفكار وجامعة لعناصر مادية (مثل اللوحات الفنية وأطباق الخزف وغيرها) وغير مادية (مثل الأهازيج والأمثال والشعر إلخ) تشمل تاريخ (بما فيه التراث) وعادات وأعراف وأدبيات وتقاليد شعب أو دين أو عِرق أو طائفة أو مجموعة من المهنيين أو أصحاب الحرف أو مختصي مجال معين. على سبيل المثال ثقافة مهندسي البترول مثلاً. 
المثقف هو الفرد الإنساني الذي يتمتع بإطلاع أكبر من المعتاد على الثقافة، كما ورد في تعريفها أعلاه؛ بحيث يجعله هذا الإطلاع فوق مستوى المعرفة العامة لمواطنيه ونظرائه ويكسبه مكانة ريادية بالإطلاع على آخر مستجدات المنظومة الفكرية المسماة ثقافة ومخرجاتها مع أساس علمي راسخ بجذورها التاريخية.
 و مستجدات المنظومة الفكرية المسماة ثقافة ومخرجاتها".
(والمثقف يقع في مكان ما بين صانع الثقافة والمتلقي العادي). 


الكاتب والمحرر /  عيد بن مبروك الثبيتي.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
المدير العام
عضو مجلس الادارة ، أديبة وكاتبة

شارك وارسل تعليق