بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

السبت, 30 مايو 2020 10:58 مساءً 0 894 0
[ لقاء صحفي ] مع الشاعر خالد سعيد العتيبي
[ لقاء صحفي ] مع الشاعر خالد سعيد العتيبي

الشاعر خالد العتيبي - يحاوره - بندر الثبيتي 

 

[ لقاء صحفي ] مع الشاعر خالد سعيد العتيبي 

كاتب القصيدة الشهيرة ياعتيبه الهيلا سما سما سما سما 

 الشاعر خالد سعيد العتيبي من شعراء المملكة العربية السعودية مواليد جدة 1974م وهو موظف حكومي . 
من ابرز قصايده 
ياعتيبة الهيلا  سما سما سما 
أنشدها ناصر الخميلي تجاوزت مشاهدتها 13 مليون
اشوش لعتيبه وانا     كلي تعنصر وانتماء
يا عتيبه الهيلا سما سما سما سما
العز لعتيبه وطن
والمجد مركاب وحمى
يا شعر هتانك همى
اصرف عدوك للعمى
اصرف ذهب ذهب ذهب ذهب
انته مع الفخر تومآ
العز لعتيبه وطن
والمجد مركاب وحمى
هذا لنا وهذا لنا
حنا كذا محنا كما
حنا السطر حنا الظفر
حنا شهاب الأنجمى
نعيل لا عال العدو
  نزمي ليامنه زمى
حنا الجبال الراسيه
حنا المحيط ليا طمى
لاصاحت الغيداء لنا
نرمي العمايم من السما

'' '' '' '' '' '' '' '' 
س1/ أخبرنا أكثر عن نفسك ؟ 
ج1/ إنسان بسيط لي قناعاتي ومبادئي احب الشعر وأتذوقه احترمه جدا واكتبه 
س2/ كيف ألتقيت بكراسة الشعر ؟ وما الميزة التي جلبتك لعالم الشعر ؟
ج2/بيئتي المحيطة بي شعرية كان عمري 9 سنوات غنيت الشعر وكتبته وكان قريبي شاعر كبير في السن يناديني ويسمع مني بعض الابيات 
وحصلت على إشادته  كانت بالنسبة لي شي عظيم لدرجة انه كان يوجه لي بعض الابيات وأقوم بالرد عليها
س 3/ في حال وجود زحاف في وزن بيتك الشعري ..هل تلجى الي وزن التفعيله ام الى الهيجنه ؟ وماهو تعليقك على كلاً منهما ؟
ج3/ الشاعر عندي سماعي وبمجرد ما اسمع البيت فيه ثقل أو كسر اعرفه سماعيا 
الشاعر الجيد لا يلجا إلى التفعيلة ولا الهيجنة

س 4/  نلاحظ في بعض قصائد الشعراء انه يقيم شطراً كاملاً من اجل القافيه،،،  وهذا ما يسمى لدى النقاد بـ ( القافيه المستدعاه) هل يراها شاعرنا عيباً من عيوب الشعر ؟ ام يراها صناعه فنيه للشعر؟
ج4/ على حسب طول القصيدة ومكان الشطر
في الابيات القليلة  يعتبر عيب لكن إذا القصيدة طويلة احيان يكون جيد ولا يعيبها 

س5/ نرى فالآونه الاخيره عزوف الشباب عن كتابة الشعر الفصيح واتجاههم لكتابة الرواية والشعر العامي ..
ما تفسيركم لهذه الظاهره التي تفاقمت بين الاوساط الشبابيه  ؟ ومن المسؤول في نظرك عن هذا العزوف ؟

ج5/الشعر كل من كتبه في الآونة الاخيرة لم ينجحوا 
لذا الشعر العامي اكثر انتشارًا وأكثر قبول 
حقيقة نجاحه مبهر 

س6/ متى يتوقف العطاء الإبداعي بشتى صوره لدى المبدع ؟ وهل يشيخ الإبداع كصاحبه عند سن معين ؟ 
ج6/ دايما الاستمرار الإبداعي يرجع للروح الشخص وحبه للعطاء والبحث عن الجديد
لكن بعض الاسماء التي اشتهرت في الشعر  خاصة لم يعد لديهم ما يقدمونه فقط يعتمدون على اسمائهم 

س7/ البحر الهلالي .. هو اقدم بحور الشعر النبطي .. وهو كذلك من اصعب البحور .. ما هو الفرق بين هذا البحر وبين بحر المسحوب الذي طغى فالآونه الاخيره ؟ وهل سبق لك ان كتبت على البحر الهلالي ؟
ج7/ البحر الهلالي طويل وقصير والقصير منه سهل وليس فيه صعوبة تكمن الصعوبة في الطويل منه والمسحوب قريب في الوزن من الهلالي
س8/ الاسم المستعار .. هو تقليد شعري معروف منذ العصر الجاهلي مرورا بالعصر الاسلامي الى وقتنا الحديث .هل تذكر لنا ماهي اهم الاسباب لاختيار هذا التخفي لدى بعض الشعراء ؟ وهل سبق لك كتابة قصيده تحت إسم مستعار ؟
ج8/ اكيد كل من يكتب بسم مستعار له هدف 
بعضهم للإثارة مثلًا والبعض الآخر يبي يشوف مدى نجاحه وكلً له هدف وظروفه

س 9 / ما المقصود با التفعيله ؟ ومم تتركب ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
ج9/ التفعيلة مجموعة ألفاظ لاوزن الشعر 
عددها عشرة ان ما خانتني الذاكرة 

س 10/ ماهو تعريفك للبيت الشعري؟ ولم سمي بهذا الاسم؟ 
ج10/ البيت الشعري كلام من صدر وعجز متساويان في الوزن 
سمي بيتًا لاكتمال الشعر فيه الوزن والقافية والكلام

س11/ ( القصائد المنبريه) وما ادراك ماهي ..
هنا نرى الشاعر يستعين بأدوات المسرح المعروفه فيعتمد على توظيف بعض الحركات الجسديه في قوله ك اسماء الاشاره والعبارات الجماهيريه ونحو ذلك،، هل نستطيع تصنيف مثل هذه القصائد من ضمن الشعر المسرحي؟ 
وماهي الكلمه التي توجهها لبعض الشعراء الذين استهلكوا شعرهم فالمنابر والمناسبات؟ 
ج11/  مأكل شاعر حتى ولوكان مبدع يجيد القصايد والحضور المنبري له كاريزما خاصة
انصح الشعار إذا ماكانت المناسبة تخدمك شعريًا لا تستهلك وقتك وقريحتك وحضورك فيها

س12/  القصيدة لديك تحمل بعدا ذاتياً وبعدا وطنياً وبعدا أنساني حدثنا عن أبعاد قصائدك ؟
ج12/الفرق بين الشعر والنظم العاطفة فالشاعر يكتب بعاطفته طبعًا العاطفة ترتكز على الأبعاد المذكورة 

س13 / نرى بعض الشعراء وخصوصاً الشعراء المبتدئين يستخدم بعض العباراة الهابطه التي يسميها البعض ( المفرده السوقيه) هل ترى انها ذكاء من الشاعر لكسب الجماهير من خلال الحديث بلغتهم وادواتهم القريبه منهم ؟ 
ج13/ المبدع يفرض ابداعه واحترامه بدون يحتاج لاستخدام الكلمات الهابطة 

س14/ رسالة او قصيدة شعرية تحب أن تقولها للقارئ ؟
شكرا لك اخوي استاذ بندر الثبيتي 
وشكرا لصحيفة صدى الحجاز الإلكترونية 
ان شاء الله مزيد من النجاح والتوفيق لكل من في هذه الصحيفة
وهذه قصيدة

 

الشعر ،،أعيشه فكر ،،،ماعيشه إثبات 
احيان اشوفه ،،،،حلم ويحققه ،،بيت

اليا تناثر ،،،شطره ،يلمه،،،،، ،،أشتات 
وفي شطره، الثاني مشاعل وكبريت 

ماهيب لحية وزن ،،،هيهات هيهات 
لا والله ،الا ،،،،ماردً ما ،،،خطا ،هيت

مانيب ،،من شعار ،دعم ،،،القروبات
وادعمني برتويت ،،وادعمك رتويت

أهل الفلاتر ،،والصور،،،، فالسنابات
ما يصنع ،الأمجاد،،  فلتر ومانشيت

لا يمكن عروض السعة تقنع الذات
جتني عروض ،،،أنواع لكن ،،،عييت

كثر التحلطم ،،،والحزن ،،والتنهات
لا ترجع الغايب ،،،ولا تحيي الميت


س15/ في نهاية الحوار هل سجلت لمتابعين صحيفة صدى الحجاز بعضا من قصائدك ؟
إليكم بعض القصايد 

 

(شعتني بروق الصيف)،،،هاذي ثلاث ليال
وانا خاطري ماهوب،،، عشرة ،على عشرة

توالى علومه ،،،بالمقاطع ،،،،على ،الجوال
حشرنا الحجر يالله دخيلك من ،،،،الحشرة

على نشرة ،،،،كرونا،،، ودكتور ،،،عبدالعال
ثلاث ونص ،،،،العصر ،،،مع موعد النشرة

يجيني وله مولع ،،،وحالة ،،،،وضيقت بال
الا وغثا ،،كبداً،،،، من الوقت ،،،،منطشرة

تدن الرعود ،،،،ويبرق، البارق ،،،،،الشعال 
تشوف السما والأرض بالوصل ،مختشرة

مراديف ،،،نوه لا ،تخلع ،،،ومال ،،،،وسال 
يسوي لوجه ،،،الأرض كله ،،،،غسل بشرة 

فحول أودية سيله من الصاقب، اليا غال
تحصل، سماكتها من ،،السيل،،،منقشرة

مناي ومنى المشتاق،، ،،ومدهش الوبال
تشوف الغرف،، وجيوبها ،،فيه،،، منتشرة

احب المدهش ،،والمطنخ وطيب الفال
ليا نقصت ،الأموال ،،ما تنقص ،العشرة

ترى الطيب ودك فيه عجلة وفيه اهبال
ولا ودك ،،ان العرف،،، يخلا من الدشرة

سعة رحمة، تاسع،.  الكون ،،،،،،و الآمال 
عساني من السبعين ،،،ولا مع ،،العشرة
خالد سعيد 

يا صديقي،،، لا تسوي ،،على مثلي ثقيل 
ما خبرت مزارق الطيب يحتاج ،،ال ثقل

التصنع يا ،،،،صديقي ،،،ولو انه ،،،،قليل
يجعلك ،،بعيوننا، ،،عقب ،،،،كبرناك اقل 

من يبادلنا ،؟المواصل ،،،،نبادله الجميل 
ما يطيح من الهقاوي ،ومن سود المقل

عجلةً على قرامة،، مهي ،،عجلة،، ،هبيل
محتواها دين واخلاق،،،،  واقدام، وعقل

ما تمايل ،،،،روسنا  لو ،،،،،دنيانا،،، تميل 
كل ،،،ما مالت،،، علينا،، شقلناها،، شقل 

الضعافة ما تنجي ،،،من الطقة،،،، ذليل
والسوالف ،،،،ما تورد ،،،ولا تزرع ،،حقل 

الجبل لو هبت الريح ،،فاليوم،، ،المهيل
ثابتً ماهوب ،،،غصنن ليا ،،،هبت، رقل

حكحك الرجال فالمال والدرب الطويل
العلاقات،، اكثر الوقت تحتاج،ال صقل ً

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

عامر ابراهيم
عضو مسجل
مدير عام التسويق والنشر

شارك وارسل تعليق