بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الأحد, 31 مايو 2020 02:15 مساءً 0 381 0
[ القلم يتطور مع الزمن ]
[ القلم يتطور مع الزمن ]

[ القلم يتطور مع الزمن ] 

 

كلُّنا تقريبًا قرأ قسَمَ ربِّ العزة والجلال في كتابه الكريم حين يقول عز وجل: ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾ [القلم: 1]، في بداية سورة سمِّيت باسم "القلم".
ولكن هل فعلًا أعطينا هذا القسمَ الرباني حقَّه من التفكر والتفكير؟ هل أعطينا سورة "القلم" حقَّها من التدبر والتأمُّل، وخاصة وهي تَقرِنُ ذلك القسمَ في أولى آياتها "بالأخلاق": ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4]؟ قناعتي تقول لي: إنه لن يقسم الله العليم الخبير "بالقلم"، ويقرن ذلك بالأخلاق، إلا لأنه شيء أعظم مما نعرفه أو نعظِّمه به من أنه رمز العلم والمعرفة، ومعناه أعمقُ مما يمكننا تخيُّلُه.

إنه - بلا شكٍّ - ليس فقط القلم الحبر أو الرصاص أو ما شابه الذي نعرفُه اليوم بشكله الذي تلعب به أصابعُنا أثناء الكتابة، وقطعًا ليس فقط الحجر أو الحديد الذي دار بين أيدي أجدادنا القدامى عندما نقشوا به فوق الصخور وجدران الكهوف والمغارات ليدوِّنوا به معارفهم حتى تصل لمن يأتي بعدهم، وأيضًا بدون أدنى شك ليس فقط ريشة الطيور التي نقشت بالحبر فوق جلود وألواح الشجر لتدوِّن لنا كلام رب العالمين وكلام رسوله الكريم، ولا مؤلَّفات الأقدمين،
وهنا لا أدَّعي الإحاطة، ولكني أزعم أنها قد تضيف للقارئ الكريم شيئًا بسيطًا من معاني "القلم" التي لا يتكشف منها إلا النذر اليسير مع كل تقدُّم تحرزه البشرية في العلم والمعرفة، فالله أعلم ماذا تخبِّئه الأيام لنا من أشكال "للقلم" ما بعد الحديثة. 
برأيي، القلم في أبسط وأنقى معانيه هو: أداة مقاربة للفكر والواقع، وبهذا يكون من أعظم الأدوات تأثيرًا على مدار البشرية كلها؛ إنه أولًا: أداة حفظ الوحي الإلهي، وهذا أشرف شيء تشرَّف به "القلم" منذ أن تم تدوينُ ذلك في العهود القديمة: قال تعالى - ﴿ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا ﴾ 
وثانيًا: هو أداة حفظ الفكر الإنسانيِّ بكل تنوُّعه وتناقضه، وهنا يمكننا الحديث عن قلم صوتي أو مرئي أو مكتوب، أو كلها، أسْمِع بقلمِك، أو صوِّر، أو ارسم به ما تريد، ولكن لا تنسَ أن تخلط رنَّته أو شكله أو حبره بالأخلاق العظيمة.

الكاتب/ عيد مبروك الثبيتي.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
المدير العام
عضو مجلس الادارة ، أديبة وكاتبة

شارك وارسل تعليق