بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الثلاثاء, 02 يونيو 2020 02:37 مساءً 1 697 0
ايجانما تطلق اول دبلوم للصحافة الإلكترونية بعد نجاح دبلوم السويشال ميديا
ايجانما تطلق اول دبلوم للصحافة الإلكترونية بعد نجاح دبلوم السويشال ميديا

ايجانما تطلق اول دبلوم للصحافة الإلكترونية بعد نجاح دبلوم السويشال ميديا

مكة - لندن : احمد دغريري

بعد النجاح منقطع النظير ل(دبلوم السويشال ميديا ) التي نظمتها أكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (إيجانما) تحت مظلة الأكاديمية العالمية للتدريب والتطوير البريطانية (GATD) تُطلق ايجانما (دبلوم الصحافة الإلكترونية) ((Electronic Journalism Diploma)) للصحفيين المبتدئين وطلبة وخريجي قسم الإعلام والصحافة وأيضا العاملين في العلاقات العامة في القطاع الحكومي والخاص والجمعيات الخيرية والفرق التطوعية المعنية بالإعلام.

ويحتوي دبلوم الصحافة الإلكتروني على (١٨) محور رئيسي بعدد تسعين ساعة تدريبية وتطبيقية واستشارية .. ومن أهداف الدورة ؛ - دبلوم تدريبي يتعرف فيه المتدرب على فنون الصحافة الالكترونية الحديثة ، وكيف يصنع ويحرر ويهذب وينقح الخبر الصحفي ، وعن المصادر التي تساعده في صناعة الخبر الصحفي الالكتروني و ويتعرف المتدرب أيضا على مفهوم الجرائم المعلوماتية الالكترونية وكي يتجنب الوقوع فيها، يتلقى المتدرب معلومات عن المصطلحات الإعلامية الجديدة ، ومعلومات عن المصطلحات الإعلامية التقليدية الخبر والخبر الصحفي والتقرير الصحفي والتحقيق الصحفي والمقال الصحفي والقصة والقصة القصيرة والرواية وغيرها . وأيضا سيتعرف على معاني المصطلحات الإعلامية الحديثة منها التهكير الإعلامي والاقتباس الإعلامي والفبركة الإعلامية والتسريب الإعلامي والمراوغة الإعلامية والتشهير الإعلامي والتنمر الإعلامي والجرائم المعلوماتية الإلكترونية وكيف يتعامل معها بالإضافة لعدد آخر من المحاور...المهمة ..

وكان دبلوم السويشال ميديا الذي قدمته (ايجانما ) سابقا عبر الواتس اب قد تخرج منه ٨ متدربين ومتدربات وهم: تركي عطية الثبيتي ونان عبر الواتس اب ديه الغامدي وياسين صباغ ومحمد المدرجي وساميه جميل بكر و روان الحجوري و إبراهيم سحاقي وايمان عبدالفتاح ..

واحتوى دبلوم السويشال ميديا على ١٨ محور تدريبي و١٨ ورشة عمل تطبيقية بالإضافة ل١٠ ساعات استشارت تدريبية و١٥ ساعة أعمال لنيل شهادة التميز مع الدبلوم حصل عليها ٤ من المتدربين والمتدربات . وتعرف المتدربين في الدبلوم على كمية من المعلومات الإعلامية لصناعة الخبر وتحرير الخبر وتهذيب الخبر وفن استخدام المحاسن البديعية لتقوية مادة الخبر بالإضافة إلى التعرف على مصادر صناعة الخبر الدولية والمحلية والتعرف على مهام وكالات الأنباء العالمية والمحلية وعلى مصطلح الشائعة وأهدافها وكيف يتعامل معها السويشال ميديا بالإضافة لكيفية تعامل الظاء وكيف تدير مركز إعلامي بالإضافة لبعض المحاور الأخرى..ل

ومن بين المتخرجين من الدبلوم التحق المتدرب تركي عطية الثبيتي مدير تحرير بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية بالطائف بينما المتدرب ياسين عبدالرحمن صباغ مدير تحرير صحيفة صوت مكة الاجتماعية بمكة المكرمة والمتدربة ساميه جميل بكر مديرة تحرير القسم النسائي بصحيفة صوت مكة المكرمة ورئيسة قسم التدقيق بشبكة نادي الصحافة السعودي .

ويأتي ذلك ضمن سياسة الأكاديمية بإتاحة الفرصة لمن يجتهد ويحب من المتدربين والمتدربات للتأهل لشغل مناصب قيادية في الصحف الالكترونية الافتراضية التابعة للأكاديمية لممارسة العمل الصحفي على أرض لواقع .

ولدى ايجانما شبكة إعلامية افتراضية كبيرة على الانترنت هي شبكة نادي الصحافة السعودي من خمس صحف الكترونية وعدد كبير من مجموعات الواتس اب من الأندية والمنابر والمنتديات الإعلامية السعودية والعربية وعدد من مجموعات الصالونات الأدبية والشعرية ومجموعات خاصة بالمبادرات المجتمعية والدعم الإعلامي لبعض الفرق التطوعية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
ايجانما تطلق اول دبلوم ألصحافة الإلكترونية بعد نجاح دبلوم السويشال ميديا

التعليقات

مشاركة#1
Gslenu Gslenu
يشارك محتوي لـ اكاديمية الصحافة الالكترونية والاعلام الجديد بقسم ايجانما
2023-05-16 07:03ص   

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة