بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الثلاثاء, 05 يناير 2021 07:20 صباحًا 1 770 0
الدوغمائية ..
الدوغمائية ..

الدوغمائية ..


الكاتب /ياسر الثقفي

قد يكون لك صديق بريء، أو قريب رائع، أو إنسان مُحب يتصرف معك بكل لطافة، ولا يوجد في سلوكه أو تعاملاته معك ما يدعوك للتخلي عنه، ولكنك قد تكتشف فيما بعد أنه شخص (دوغمائي).

بحيث عندما تناقشه في فكرة محددة، أو رأي معين، فإنك تتفاجأ بتعصبه الشديد لأفكاره وقناعاته، وانغلاقه حول رأيه بغضب عارم، حتى لو حاولت أن تقدم له الأدلة والبراهين بأن فكرته خاطئة، ولو اجتهدت في تغيير تفكيره المقيّد، فستجده يحارب بدون وعي من أجل إثبات صحة ما يعتقد.

هكذا هو، حتى وإن حاولت أن تتكلم بكل موضوعية، أو طرح بعض الحقائق، فإنك لن تجد قبولاً وقد يصل الأمر معه إلى العداء، لأنك باختصار شديد تحاور شخصاً جامد الفكر، وعقلاً مكتفياً بما فيه من معلومات، فلا مجال إذاً للتواصل وقد سد كل الطرق لاستقبال ما هو جديد.

الدوغمائية مصطلح فلسفي تعني الجزمية، ومن أبلغ معانيها الجمود الفكري، وهي من أهم أسباب تخلف المجتمعات البعيدة جداً عن فقه الحياة، ومعرفة أسرار الوجود، وعدم مواكبة الوقائع والأحداث، والتعامل مع المواقف والمتغيرات.

 عقول استسلمت للقيود الفكرية الخاطئة، وتمسكت بها بحجة الدين أوالعادات والتقاليد، فربما كان هناك سوء فهم في تفسير بعض النصوص الشرعية، نتج عنه حكماً استباقياً جعلنا نغط في سُبات الأميّة والجهل سنواتٍ عديدة.

وحتى تعيش سعيداً، لا تحاور شخصاً دوغمائياً، وقد قيل في الأمثال أن الثعلب والحمار اختلفا في أمرٍ ما، فالثعلب يقول إن لون عشب الغابة أخضر، بينما يقول الحمار أنه أحمر، فذهبا إلى الأسد ليحكم بينهما، فقال الأسد إن الثعلب هو المخطئ، فانطلق الحمار في أرجاء الغابة فرِحاً، بينما وقف الثعلب متعجباً، ثم قال للأسد هل كنت مخطئاً عندما قلت أن لون عِشب الغابة أخضراً ؟!!

قال الأسد : لا .. ولكنك كنت مخطئاً عندما ذهبت لتناقش الحمار.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
المدير العام
عضو مجلس الادارة ، أديبة وكاتبة

شارك وارسل تعليق