الاربعاء, 06 مارس 2019 03:06 صباحًا 0 46 0
برنامج بالعربي منهج فريدلتطويرتعليم العربية بالمدارس وغرس حبها بالجيل الناشىء
برنامج بالعربي منهج فريدلتطويرتعليم العربية بالمدارس وغرس حبها بالجيل الناشىء

صدى الحجاز

إيمان محمد عبد الفتاح-

أطلقت بيرسون الشرق الأوسط اليوم برنامج “بالعربي”، المنهج الفريد المتخصص بتعليم اللغة العربية والذي تم تصميمه وإعداده بكفاءة لمساعدة الطلبة ممن تتراوح أعمارهم بين 4-13 عام على تعلّم اللغة وتعزيز ارتباطهم بها بطريقة ممتعة ومبتكرة. وقد تمّ التعريف بالبرنامج الجديد وعرضه في فندق الفيصلية في الرياض خلال فعالية تعليمية حضرها أكثر من 95 خبير متخصص بالتعليم.

استنادًا على الدور المهم الذي يلعبه النهج التفاعلي في تطوّر الأطفال وإثراء تجربتهم التعليمية، يستخدم برنامج “بالعربي” منهجًا قائمًا على التقصّي في إطار قصصي. يضم البرنامج  شخصيات خيالية شيقة في عملية تعليمية ممتعة تتمحور حول الطالب في كلّ تفاصيلها. يتوافق برنامج “بالعربي” مع مختلف المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة (المرحلة الأولى)، ليشمل المزيد من الدّول في المراحل اللاحقة.

ويمكن وصف منهجية التعليم الحالية في المدارس بأنها تقليدية غالبًا، لهذا يعاني الطلاب من هذه الطريقة في التعلّم – خاصة أولئك الذين تعد اللغة العربية لغتهم الثانية أو حتى الثالثة – وسيستفيدون بشكل كبير من نهج مختلف مثل “بالعربي” يثير فضولهم واستفساراتهم ويشدّهم أكثر.

تشكّل رؤية المملكة 2030 القوة الدافعة وراء عدد من التطورات الجذرية الحالية في القطاع التعليمي، فقد أطلقت المملكة طيفًا واسعًا من المبادرات الهادفة لتعزيز اللغة العربية. وفي إطار هذه الرؤية، أطلق المغفور له بإذن الله الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود “برنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية” بالتعاون مع يونسكو في عام 2007 ضمن برنامج أعمال الأمم المتحدة لدعم اللغة والثقافة العربية وتعزيزها. وفي عام 2016، تم إطلاق خطة تفصيلية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي لتحقيق ذلك على مدى خمس سنوات، كما احتفلت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في عام 2018 بيوم اللغة العربية في مقر اليونسكو في باريس، لتعزيز اللغة العربية كجسر وصل بين الثقافات المختلفة.

ومن جهته، صرّح السيد مجيد منيمنة، المدير الإقليمي لشركة بيرسون في المملكة العربية السعودية قائلاً، “لقد قطعت المملكة شوطًا طويلاً في مجال التعليم في العقود الأخيرة، وهي ملتزمة بتطوير مناهجها وأسلوب التعليم المُعتمد في مدارسها. يعيش في المملكة العربية السعودية 34 مليون نسمة، لهذا ستحقق التطويرات والإصلاحات المعتمدة تأثيرًا على نطاق واسع في العالم العربي. فمتى ما اعتمدت المؤسسات التعليمية مناهج شيّقة تركّز على تعلّم الطلاب للغة العربية داخل الفصل،

فمن المؤكّد أن استخدام اللغة العربية سيرتفع بشكل معتبر في جميع أنحاء العالم. لكن، بناءً على تجربتنا، لا تزال اللغة العربية تُدرّس بنفس الطرق والأساليب التي كانت تُدرّس بها قبل 20 عامًا تقريبًا. وتماشيًا مع رؤية المملكة لعام 2030، فنحن فخورون بتقديم هذا البرنامج للطلاب لتحفيز شغفهم باللغة العربية. هذا البرنامج شيّق وتفاعلي ويهدف إلى وضع تحدّيات شيقة ومحفّزة أمام المتعلمين الصغار لجذب اهتمامهم وفضولهم بصورة لطيفة ومسلّية، في الوقت الذي يتعلّمون به مهارات لغوية مهمة تشير كافة الأبحاث إلى أنها ستساعدهم خلال سنوات دراستهم وما بعدها.”

ووصفت الدكتورة هنادا طه-تامير، المستشار الرئيسي لتأليف منهج “بالعربي” أستاذ كرسي اللغة العربية في جامعة زايد، المنهج قائلة، “بالعربي برنامج غني يقدم للطلبة أكثر من مجرد فنون وطرق تعلم اللغة، فهو ثري بمحتوى يهدف إلى تطوير شغف الطلبة بالتاريخ والثقافة العربية وإلهام الثقة بمستقبل مشرق للغتهم. يشمل المنهج أيضًا مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التعاون والإبداع والتفكير النقدي لإعداد الطلاب لاجتياز امتحانات مهمة ولخوض تجربة العمل بعد ذلك.”

تلتزم بيرسون الشرق الأوسط بدعم الابتكار في القطاع التعليمي في المنطقة وفي المملكة العربية السعودية، وبرنامج “بالعربي” أفضل مثال على ذلك، فهو أول برنامج تعليمي باللغة العربية قائم على المعرفة والاستكشاف من تطوير نخبة من الخبراء في الشرق الأوسط ومصمم لهذا السوق.

يعتمد برنامج “بالعربي” على المعايير الدولية لتدريس اللغة، مما يعني أن كفاءة الطلاب وتقدمهم تُقاس بناءً على معيار جديد لجودة اكتساب اللغة العربية، حتى تّتسق نتائج التعلّم عبر المدارس والدول المختلفة. هذا البرنامج متاح لجميع الطلبة الناطقين باللغة العربية كلغتهم الأم وكذلك الطلبة من الناطقين بغيرها كما يستخدم أيضا نهجًا قائمًا على الأدب لتنمية الشعور بالهوية الثقافية من خلال الربط بين دراسات أجريت في الماضي ودراسات حالية. 

بإمكان الطلبة الوصول إلى الكتب الإلكترونية على منصة “بالعربي” الرقمية، كما يمكنهم المشاركة في أنشطة التدريب الإلكترونية مثل الاختبارات التي تقيّم معرفتهم وفهمهم للغة العربية، مما يأخذ التعلم خارج نطاق الفصل الدراسي. كما أن تضمين قسم “مشاركة الوالدين” في كتاب الطالب طريقة فعالة لإشراك الآباء في تعلم أطفالهم للغة العربية منذ بداية المنهج. يُقدّم برنامج “بالعربي” منهجًا مدمجًا للتعلم يلائم مختلف المدارس.

بعد إطلاق برنامج تجريبي ناجح للمنهج في عدد من المدارس، سيتم إطلاق برنامج “بالعربي” لتعليم اللغة في الربع الأول من هذا العالم للمستوى 1-3، على أن يبدأ تعليمه في المدارس الدولية الخاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لأول مرة في سبتمبر 2019. وسيُتاح تعليمه للمراحل التعليمية الأعلى بدءً من عام 2020 في مختلف الدول العربية.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

ايمان محمد
كاتب وناشر فى صحيفة صدى الحجاز الالكترونية بالمملكة العربية السعودية
محررة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية بجدة

sss

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

admin جمعه الخياط
صحفي في قسم اخبار محلية, رئئيس مجلس ادارة صحيفة صدى الحجاز الالكترونية
مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام ينظم فعاليات يوم سلامة المرضي
2019-03-14   

آراء الكتاب 2

admin جمعه الخياط
صحفي في قسم اخبار محلية, رئئيس مجلس ادارة صحيفة صدى الحجاز الالكترونية
مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام ينظم فعاليات يوم سلامة المرضي
2019-03-14   
غاليه الحربي غاليه الحربي
صحفي في قسم مقالات, مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير منابر التدريب بالشبكة - رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية
الموت والحياة
منذ 3 يوم و 2 ساعة   
الهنوف محمد الهنوف محمد
صحفي في قسم تعليم, منسقة النشر بشبكة نادي الصحافة السعودي
هـــــل هـــــذا صــــحــــيح
2017-10-21   
نور جراد نور جراد
صحفي في قسم اخبار محلية, مراسلة وناشرة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونيه
نعيش ذكرى البيعة لأربعة أعوام من النماء والرخاء
2018-12-11   
ايمان محمد ايمان محمد
صحفي في قسم تعليم, محررة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية بجدة
محافظ جدة يرعى حفل جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز في نسختها السابعة
2019-04-01   
فاطمه طاهر فاطمه طاهر
صحفي في قسم حوادث, محررة وناشرة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية سابقا
البريد يصدر طابع بمناسبة تأهل منتخبنا لنهائيات كأس العالم
2018-06-11   
عبدالله الشمري عبدالله الشمري
صحفي في قسم حوادث, محررومدير تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية بالمدينة المنورة
جمعية التطوع "فزعة" تستمر في العطاء
2018-07-20   
امجاد الرجبي امجاد الرجبي
صحفي في قسم اخبار محلية, نائبة رئيس التحرير و مديرة العلاقات العامة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية
مدني ينبع يعقد اجتماع لتحليل مخاطر المواد البترولية(مادة القار "البوتومين")
منذ 1 يوم   
بيان راشد بيان راشد
صحفي في قسم اخبار محلية, ادارية ومحررة ومصورة وناشرة بصحيفة صدى الحجاز الالكترونية بالمدينة المنورة
استعراض ابرز الإنجازات في عهد المؤسس ضمن فعاليات اليوم الوطني لفريق أنا اقدر التطوعي
2018-09-29   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
تكريم الاستاذ ابراهيم معدلي وحصوله على بطاقة التميز للمعلم
2019-02-27   
أشرف قطب أشرف قطب
صحفي في قسم ثقافة وفنون, كاتب في الصحف والجرائد المصرية والعربية،أهتم بالكتابة في مختلف المجالات متذوق للشعر وعاشق للأدب، عملي الاساسي استشاري بيئي، أعبر عن رأي وخواطري الشخصية
لبنان : عصام منانا للشاعرة اللبنانية عايدة عيد " التواضع ومحبة الناس رصيدي وأكره الأقنعة والتصنع "
2019-04-01   
حسام المدير حسام المدير
صحفي في قسم اخبار محلية, محرر وناشر ومدير الدعم الفني
امانة جدة تنظم غدا الجمعة فعالية وعيك امانة بالياسمين مول
2019-03-08