السعدي يحاوره - بندر الثبيتي
[ لقاء صحفي ] مع الشاعر خالد بن عبدالرحمن السعدي من شعراء المملكة العربية السعودية مواليد الرياض ويقيم حاليا في الطائف وهو موظف في الخدمات الطبية بوزارة الدفاع من أبرز قصائده
صحيت وكنّي بعالم غريبٍ ماسبق عشته
ألدّ بنظرة الدهشة وضاع اللون من عيني
خبرت الصبح في ذهني شعاعه غير ماشفته
يكود اني في عز النوم واحلامي توديني
احس البارحه مبطي نسيت وكيف انا نمته
وصوته التيه ف اعماقي ولا غيره يحاكيني
شفق صوت الهديل بحالتي والهمّ في صمته
اخيْر مْن الهموم اللي على صوته تناديني
حنينٍ يذرف الدمعه من دْفاها تذكرته
يطيب الخافي المبهم ولا ذكرى تعنّيني
فقدت البارحه سهدٍ قبل نومي تعودّته
غلبْه نْعاسي وكنّه مع الماضي يواريني
محى كل الصور والذكريات ونمت مالمته
ولا ألومه لعل الجرح من جرحي يداويني
بقى لي منه مابين الحنايا جذرٍ وخلته
بري حالي لسقم البعد واوراقه تسليني
وليفي من رهنت الوقت في شوفه وفي وقته
تحت بيته على وعدي سقيت الورد بيديني
على كل الاماني بالصدف موقف تهيبْته
محى كل الامل باوراقي اللي جملة سنيني
تعداني سألته تذكر وعودك .. وذكّرته
جواب عيونه يلخص وهم مابيني وبيني
نعى كفّ القدر حلمي على وقتٍ تخيلته
نقيض عيون تنكرني تقول ابعد وخليني
حسدت اللي على كف الجفا همه وعلمته
سعير جْفاه هين من خليلٍ شرّع البيني
حمدت نعاسي يوم انه غلبني ماتفهمته
سقى مرّ الهوى بالمر وراح الزين بالشيني
توهّمته ولابي اعرف اني قد توهمته
انا بيدي زرعته واجني همومي من يديني !
س1/ أخبرنا أكثر عن نفسك ؟
اعيش حياة روتينية بحته مع ضديّتي التامة للروتين ولكن لطالما اصنع لنفسي اجواء كـ طبيعة اي شاعر او فنان يتمرد على روتينه والبيئة التي يعيش فيها مما يعكس ويضفي على نتاجه الفني او الشعري
س2/ كيف ألتقيت بكراسة الشعر ؟ وما الميزة التي جلبتك لعالم الشعر ؟
أثناء المرحلة الجامعية بدأت كـ شاعر محاورة ولكن على النطاق الضيّق اي بين الاصدقاء الخاصّين كبداية تقليدية بعد ذلك اتجهت للشعر النظم وابتعدت تماماً عن المحاورة .
س 3/ في حال وجود زحاف في وزن بيتك الشعري ..هل تلجى الي وزن التفعيله ام الى الهيجنه ؟ وماهو تعليقك على كلاً منهما ؟
يعتمد دائما على المطلع ولحظة التجلي التي يمر بها الشاعر اذا تزاحمت عنده المشاعر فالمطلع يحكم المسار سواء للتفعيلة او القصيدة
التفعيلة برع فيها شعراء كـ البدر بن عبد المحسن وفهد عافت وغيرهم وهو نمط او لون جميل جداً له معجبينه ومحبينه وأيضاً كان لي فيه بعض التجارب
القصيدة فيها التزام أكثر ، كالالتزام بالبحر المكتوب عليه والقافيه وسلسله المعنى مما تجعل الشاعر في تحدي مع شاعريته اكثر اذا التزم بالقواعد الثلاث للقصيدة
وهي بالاصل اساس القصيدة ولا تصح بغيرها .
س 4/ نلاحظ في بعض قصائد الشعراء انه يقيم شطراً كاملاً من اجل القافيه،،، وهذا ما يسمى لدى النقاد بـ ( القافيه المستدعاه) هل يراها شاعرنا عيباً من عيوب الشعر ؟ ام يراها صناعه فنيه للشعر؟
اذا كان البيت في صالح القصيدة والمعنى ، يعتبر صناعة فنية واضافة واذا كان عكس ذلك يعتبر مأخذ على الشاعر وربما تلغي جمالية القصيدة وان كانت تحوي ابياتاً قوية وماشابه .
س5/ نرى فالآونه الاخيره عزوف الشباب عن كتابة الشعر الفصيح واتجاههم لكتابة الرواية والشعر العامي ..
ما تفسيركم لهذه الظاهره التي تفاقمت بين الاوساط الشبابيه ؟ ومن المسؤول في نظرك عن هذا العزوف ؟
الشاعر إبن بيئته فمن الطبيعي اتجاهه الى العامّي سواء في القصيد او غيره والفصيح لطالما يحتاج الشاعر الى مخزون جيّد من المفردات وأيضاً دراية جيدة بأصول النحو ليستعين بها في مجال الفصيح
لذلك تجد الاغلب يتجه للعاميّه واعتقد ان الابداع لا ينحصر في لون او مجال معّين .
س6/ متى يتوقف العطاء الإبداعي بشتى صوره لدى المبدع ؟ وهل يشيخ الإبداع كصاحبه عند سن معين ؟
من وجهة نظري الابداع لا يشيخ ولا يتوقف مالم ينشغل الشاعر في أمور اخرى عن عالم الشعر كأمور الحياة الطبيعيه من عمل أو تجارة فإن لم يترك ولو هامشاً من وقته مخصصا للشعر ، من الطبيعي ان تشحّ شاعريته ويقتصر خياله تماماً فيما هو منشغل فيه .
س7/ البحر الهلالي .. هو اقدم بحور الشعر النبطي .. وهو كذلك من اصعب البحور .. ما هو الفرق بين هذا البحر وبين بحر المسحوب الذي طغى فالآونه الاخيره ؟ وهل سبق لك ان كتبت على البحر الهلالي ؟
البحر الهلالي بحر جميل جداً وسميّ بالهلالي نسبة لبني الهلال القبيلة المشهورة كما اشتهروا بأنهم اول من كتب على هذا البحر وهو يزيد بحرف واحد عن البحر المسحوب ويقال ان المسحوب بالاصل مشتق من الهلالي وسهل أيضا ومرن لأي شاعر لذلك تجد كثير جداً
من الشعراء من يكتب على المسحوب اكثر من الهلالي
بالطبع سبق لي وان كتبت على هذا البحر " الهلالي " ومنها هذه القصيدة :
وش باقي يالصكّات ترجين من حالي
آمنت طوق الدهر والوقت ميالي
استغفرالله لا اعتراضٍ ولا كفر
أعظم كفر علقم تجرعته دْوالي
غريت بك ياعقال واعصبت بك راسي
ولا مال بي ياكود غريت بعقالي
الغي في عمله تدوّر مكاسبها
ماياتي المكسب بلا روس الاموالي
ياوجد حالي من رفيقٍ تحزم به
من خوةٍ بالعز فالمرّ والحالي
ياللي تحَسْب الجاه ف الجوخ والمظهر
ياكم بسيطٍ مقصد الناس مدالهي
صالح نبي الله وفي ناقته آيه
يكفر بها قومٍ قصيرين الآجالي
والمايدة منزالها معذر الجاهل
من عقبها ياكود طمّه وزلزالي
ماكل هشيمٍ يابس العود ترميبه
ولا كل غيمٍ معتلي نوّ منهالي
الوقت هذا غير غربه غزا شرقه
والموج مداته على عكس الاحوالي
ياصفوةٍ بارت وهدّت نواذجها
فوق الملامه مالحقها تبدالي
ماخوذ ياوقتٍ تبدّت مطاليعه
فيه الكريم يْذل ويعزّ محتالي
وماخوذ من لايحسب حساب لحزامه
ياكم حزامٍ ثار في صفّ الانذالي !
س8/ الاسم المستعار .. هو تقليد شعري معروف منذ العصر الجاهلي مرورا بالعصر الاسلامي الى وقتنا الحديث .هل تذكر لنا ماهي اهم الاسباب لاختيار هذا التخفي لدى بعض الشعراء ؟ وهل سبق لك كتابة قصيده تحت إسم مستعار ؟
الاسم المستعار اعتقد انه افضل وسيلة لأي شاعر خصوصا اذا كان في طور البدايات حتى اثبات الوجود واحياناً حتى مابعد البدايات و بعد احتراف الشاعر
تجد بعض الشعراء متحفظ دائما في بعض تجاربه الشعرية خصوصا فيما يسمى بالمراهقة الشعرية والتي تكون بالغالب في مجال الشعر الغزلي طبعاً مالم يكن بالفعل يحوي على الفاظ خادشه او نابيه لكن اتحدث عن بعض انواع الغزل والوصف تجد الشاعر يتحفظ دائما في قصائده بسبب بيئته المحاطة ومجتمعه فـ بالتالي يتجه بعض الشعراء الى الاسم المستعار كـ ملاذ ومنبر لقلمه وبعيداً عن أي قيود ، بالنسبة لي اي نعم سبق لي او بالأصح لازلت حتى الآن اكتب احياناً تحت اسم مستعار لسبب أو آخر واعترف بذلك دون تحرّج ???? .
س 9 / ما المقصود با التفعيله ؟ ومم تتركب ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
شعر التفعيلة اكثر حرية ولذلك سمي بالشعر الحر وتعتمد على ما يسمّى بالرنة الموسيقية حيث لا يتقيد الشاعر بقافيه ثابته وهو جميل جدا يعطي الشاعر مساحه اكبر وأوسع في رسم خياله وتشكيل مشاعره بلوحه فنية جميلة
لكن تعتمد اكثر على مرونة المفردة وموسيقيتها وأيضاً سلاستها .
س 10/ ماهو تعريفك للبيت الشعري؟ ولم سمي بهذا الاسم؟
البيت الشعري بنيان يصل لمرحلة صرح يبنيه الشاعر
من افق خياله و أدواته المفردة والمعنى الذي يختاره
س11/ ( القصائد المنبريه) وما ادراك ماهي ..
هنا نرى الشاعر يستعين بأدوات المسرح المعروفه فيعتمد على توظيف بعض الحركات الجسديه في قوله ك اسماء الاشاره والعبارات الجماهيريه ونحو ذلك،، هل نستطيع تصنيف مثل هذه القصائد من ضمن الشعر المسرحي؟
وماهي الكلمه التي توجهها لبعض الشعراء الذين استهلكوا شعرهم فالمنابر والمناسبات؟
بالطبع لأن القصايد المنبرية هي اشبه بالعمل المسرحي لإعتماد الشاعر بالنسبة الأكبر على مايسمى بلغة الجسد ونبرة الصوت للسيطرة على عملية انتباه المتلقي
ولكن أرى ان لا يكثر الشاعر منه لطبيعة الشعر المنبري وهو غالباً يقتصر على نوع واحد من الشعر وهو المدح ،
أي نعم شعر المدح يحتوي على كثير من الحماس وفيه ابداع شعري في حال الشاعر تمكّن منه ، ولكن أعني في حال الاكثار منه والانشغال به يصرف الشاعر عن باقي أنواع الشعر كالشعر الغزلي والحكمة وهي من وجهة نظري الخاصة هي التي يكمن فيها الابداع والتوسع أكثر بالخيال وذلك لحرية الشاعر في اختيار المواضيع خصوصا في الشعر الغزلي كالتوجد والعتاب والوصف وغيره .
س12 / نرى بعض الشعراء وخصوصاً الشعراء المبتدئين يستخدم بعض العباراة الهابطه التي يسميها البعض ( المفرده السوقيه) هل ترى انها ذكاء من الشاعر لكسب الجماهير من خلال الحديث بلغتهم وادواتهم القريبه منهم ؟
نظرية خالف تُعرف أو أي وسيلة لـ لفت الأنظار أعتقد أصبحت اللغة الدارجه مع الأسف في كل الأوساط وليس الشعر فقط وخصوصا بوسائل التواصل الاجتماعي اليوم
لذلك نصيحتي لكل شاعر بدأ في نشر قصائده أن لا يحاول لفت الأنظار بقصائد يكتبها لمجرد الشهرة والظهور لأن الشاعر أو الفنان بصفه عامة يصنع مجلة أو مكتبة شخصية له وهي تاريخ يدوّن ويسجل فـ مهما صنعت مستقبلاً لن تستطيع محوه او إنكاره وسيضل محسوباً عليك ، والاعمال الهابطه مهما حظيت بإنتشار لن يذكرها التاريخ ومداها قريب على العكس تماماً الابداع وان كان مغموراً يوماً ما سيظهر ويخلّد .
س13/ رسالة او قصيدة شعرية تحب أن تقولها للقارئ ؟
أنصح أي شاعر مبتدئ ان تكتب لنفسك أولاً وان يكون السبب الأول والأهم لكتابتك هو ماتشعر به أنت وأعني أن لا تعسف أو تجبر قلمك بالكتابه لمجرد ظهور او اثبات وجود والاستمرارية ضرورة مهما كانت ردة فعل من حولك قاسية مادامت الموهبة موجودة .
لذلك نصيحتي لكل شاعر بدأ في نشر قصائده أن لا يحاول لفت الأنظار بقصائد يكتبها لمجرد الشهرة والظهور لأن الشاعر أو الفنان بصفه عامة يصنع مجلة أو مكتبة شخصية له وهي تاريخ يدوّن ويسجل فـ مهما صنعت مستقبلاً لن تستطيع محوه او إنكاره وسيضل محسوباً عليك ، والاعمال الهابطه مهما حظيت بإنتشار لن يذكرها التاريخ ومداها قريب على العكس تماماً الابداع وان كان مغموراً يوماً ما سيظهر ويخلّد .
ج١٤- أنصح أي شاعر مبتدئ ان تكتب لنفسك أولاً وان يكون السبب الأول والأهم لكتابتك هو ماتشعر به أنت وأعني أن لا تعسف أو تجبر قلمك بالكتابه لمجرد ظهور او اثبات وجود والاستمرارية ضرورة مهما كانت ردة فعل من حولك قاسية مادامت الموهبة موجودة .
س14/ في نهاية الحوار هل سجلت لمتابعين صحيفة صدى الحجاز بعضا من قصائدك ؟
مجاراة للحمداني
ياشاعرً في كل واد يهيم
اضحى طريحا في هواه سقيم
من ذا يجيرُ المُستجيرَ منَ الهوى
يشكو طعوناً والغريمُ نديمُ
في حسن ظنٍ والشواهدُ وهمهُ
لو ساء بالظن لـ بات سليم
والعين توهم والمظاهر خدعةً
هلاّ تبيّن من سرابٍ عديم
من غرّه علمٌ وظنّ به نجى
"ما كلّ من حَفِظَ البيانَ فهيمُ