الأحد, 08 مايو 2022 01:38 مساءً 0 88 0
ماذا تصنع ايجانما (اكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد)
ماذا تصنع ايجانما (اكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد)
ماذا تصنع ايجانما (اكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد)

ماذا تصنع ايجانما (اكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد) 

 

الكاتب / احمد عبدالهادي شراحيلي / الرياض 

خريج الدفعة الثامنة دبلوم الإعلام الجديد

١٤٣٤/٠٩/٢٩

 

 

نظراً لتحقيق الهدف السامي وتحقيق الطموح والشغف في كسب مهارات حديثة ومرنة في بحر الإعلام الجديد ، والصحافة، والسويشال ميديا ، وافقت رؤية سمو سيدي ولي العهد / الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- المستقبلية ٢٠-٣٠ نفس المحتوى الذي تطمح وتبحث وتسعى إليه ايجانما الدولية من التطوير والعمل على خلق بيئة عمل مُنتجة، وذلك لما له الأثر الواضح في رؤية وازدهار وأحياء واقع الروح البشرية بالعلم بما يدور في محيطهم، لذلك يتوجب علينا تلقي الأخبار وسماع كل ماهو جديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الصحف الالكترونية ، لنعرف ما الذي يدور من حولنا.

حققت الأكاديمية مؤخرا الرغبة للأخوة الإعلامين والإعلاميات وطلاب العلم حصولهم على الدبلوم الذي يُقدم على مستوى الشرق الأوسط، حيث يكمن مفهوم الصحافة الإلكترونية وماذا يصنع الإعلام الجديد في تنمية القدرات والمهارات لغويآ ولفظيآ.
أردف إلى ذلك الجميل الممتع الذي صنعّتة وتميّزت به ايجانما التعليمية الدولية بأنها أول اكاديمية قدمت محتوى اعلام جديد تدريبي احترافي بعناية ودراسة خاصة ذات أثر واضح لاينتمي لأي مؤلفات بالعالم.
وتوالت النجاحات بعد ذلك قدمت أكاديمية إيجانما دبلومآ إعلاميآ يخص الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد يتميز بالفعالية والحيوية ومنح الفرصة للمشاركين في طرح مشاركاتهم وابداء مهاراتهم وطرح أسئلتهم والإجابة المباشرة عليها.

اشتمل الدبلوم على الكثير من المحاضرات الهادفة والمهمة للفرد والمجتمع مما يتسنى للفرد كسب المزيد من المعلومات الهادفة والتي تخللها ورش عمل أبدع في ادائها وتنفيذها الطلاب والطالبات ، وفق الله اعلامنا لما فيه الخير لخدمة ديننا ووطننا،
 عمل على ذلك كادر تعليمي كبير من مختلف الجامعات العربية ومدربين من السعودية شكلت مزيج من أروع اللوحات التعليمية الفنية الرائعة.
حيث قدم وعمل على هذا الدبلوم المبدع خبير الصحافة الالكترونية والإعلام  الجديد د/جمعة الخياط رئيس مجلس إدارة ايجانما الدولية التعليمية ،وقدم أيضا عديد من الدبلومات والدورات المعتمدة من اكاديمية التدريب والتطوير البريطانية(GATD)، وكثيرآ ما كان يردد لنا انتم مثل ابنائي وارجو أن تكونوا أفضل مني ويكون لكم بصمة مميزة ، خالص الشكر والعرفان لذكرى رحلة دبلوم الإعلام الجديد (الدفعة الثامنة).
الأهم من ذلك كان العقل المدبر والعين الساهرة لبناء فكرة اكاديمية ايجانما التعليمية الاعلامية الفاضلة/غالية الحربي، سيدة الأعمال الموقرة والكيان ومتنفس هذا الصرح التعليمي المبني على فكر اعلامي جديد،
الحربي هي مالكة ومدير عام اكاديمية ايجانما التربوية التعليمية، حققت الحربي نجاحات كبيرة على مستوى الشرق الأوسط بإنفرادها بتلك الدبلومات التي لا تقدم في أي جامعات أو مراكز تدريبية،  حيث ما زالوا لا يؤمنون أن السوشيال ميديا هي الاعلام الجديد المُسيطر على حياتنا واعمالنا فكان هذا هو تميزها على صعيد الدول العربية والعالمية .

وقدم د. الخياط وجبات دسمة من الدروس والمعلومات والبوسترات والصور التطبيقية لبعض المناسبات الاعلامية في صناعة وصياغة الخبر الإعلامي ، واحتوى المنهج على العديد من الدورات الاعلامية المتخصصة ، وعلى محاور مهمة جدا لابد أن تكون عالقة وراكزة بذهن المتلقي، اردف إلى ذلك مبينا في احدى محاضراته بأن السبب الرئيسي للدراسة اون لاين (عن بعد) تسهيلا  لأبنائنا وبناتنا الدارسين من مختلف مناطق المملكة وأيضا من الدول العربية الأخرى ، منها أيضآ للفائدة العظمى أن  الطالب يستطيع الرجوع إلى غرفة المحاضرة في (الواتس اب)  لسماع شرح المحاضرة بمقاطع تسجيل صوتية مباشرة عن بعد ،مع مراعاة خصوصية عدم النشر للملكية الفكرية للدورات للأكاديمية ومجهوداتها الجبارة التى قامت و عملت عليها لإنتاج بيئة اعلامية جديدة ناجحة من منظور اشتغل عليه مؤسسي الاكاديمية خصيصآ لإرضاء رغبات وطموح متدربيها وتقديم البيئة المناسبة لدراستهم .

 احتوى منهج دبلوم الإعلام الجديد على ١٨ دورة متخصصة مكثفة ومشبعة بمهارات الإعلام الرقمي الجديد ومنها : الفرق بين الإعلامي والمحرر الصحفي ، وماهي الفبركة والمراوغة الاعلامية وكيف نتعامل معها ، وماهو التنمر الإعلامي ، وكيف نتعامل مع اخبار وسائل التواصل الاجتماعية؟
وايضا مهام المراسل الإعلامي عبر التاريخ، وتهذيب الاخبار وتنقيحها للنشر ، والدبلوماسية الإعلامية الخاصة التي يجب أن يدركها ويتمتع بمهارتها وصفاتها كل من يعمل لإنتاج بيئة إعلامية وصحفية وخطوات عمل ناجحة، وكيف تدير مركز اعلامي باحترافية؟
استمرت مدة الدبلوم شهرين متتالين  وبعدها أثنت وشكرت الحربي  المشاركين الدارسين على ما قدموه من تفوق وجهود جبارة وعمل خلال تلك الفترة .
من جهته حرص مدرب الدبلوم الخياط على مراجعة ماتم دراستة مع الدارسين  والاستمرار في أخذ ما هو مفيد لنفع الذات و الدين والوطن ، وصناعة بيئة اعلامية جديدة تنظر إلى مستقبل مزهر في ظل وازدهار وتطور العصر بما هو مختلف تماما عن ما كان عليه بالسابق من اساليب قديمة ، مما لاشك فيه هو عدم الاستغناء عنها ولكن يتوجب علينا تطويرها ومواكبتها للعالم الرقمي ، (قديمك نديمك لو الجديد اغناك) اردف إلى ذلك منوها ولله الحمد ها أنا أرى زملائي بدأوا يلتحقون في الصحف الالكترونية ووسائل الاعلام الأخرى وهم من أجمل صناع الكلمة والمحتوى والالقاء لغويا ولفظيآ؟
هذا ماصنعت انامل (ايجانما الدولية التعليمية).
واختتم الحفل النهائي في الدبلوم بتسليم الاكاديمية الشهادات لمتخرجي الدبلوم ، و شكر وتقدير الطلاب والطالبات للاكاديمية و لما بذلوه من أجل إيصال المعلومة ببساطة لهم، مع أجمل الأمنيات بالتوفيق والسداد ومزيدآ من التقدم والنجاح، 
كل الشكر والعرفان للفاضلة الاعلامية رائدة الأعمال أ/غالية الحربي، مالكة الأكاديمية .
والشكر الجزيل أيضآ موصول للمتألق المبدع المفكر د/جمعة الخياط .
وأيضآ خلف ذلك مجهود منسقتنا الرائعة الأنيقة أ/ود بخش على تنسيقها الجميل .
وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده،، 
اعتذر احبتي الإطالة لكن أحببنا نشيد وهذا ماتصنع ايجانما في دبلوم الإعلام الجديد.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
مالكة ومدير عام ورئيس التحرير الصحيفة
مالكة ومدير عام الصحيفة أديبة وكاتبة ومنظمة فعاليات

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة